مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

53 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

السعودية تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران

أعلنت المملكة العربية السعودية الأحد 3 يناير/كانون الثاني قطع جميع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران وأمهلت البعثة الدبلوماسية الإيرانية 48 ساعة لمغادرة أراضيها.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن وزارة الخارجية ابلغت السفير الإيراني بالقرار. وأوضح الوزير السعودي أن "لدى النظام الإيراني سجلا كبيرا في الاعتداء على السفارات، ونحمل السلطات الإيرانية مسؤولية الاعتداءات على سفارتنا في طهران".

واتهم الجبير إيران بتهريب الأسلحة والمتفجرات إلى المنطقة، وبأنها توفر ملاذا آمنا لقيادات القاعدة منذ العام 2001.

واعتبر الجبير أن "تاريخ إيران مليء بالتدخلات السلبية والعدوانية في الشؤون العربية ودائما ما يصاحبه الخراب والدمار"، حسب قوله.

ورأى أن الاعتداء على السفارة في طهران والقنصلية في مدينة مشهد يشكل "انتهاكا صارخا لكافة الاتفاقيات والمواثيق والمعاهدات الدولية".

وأشار الجبير إلى أن "إيران تنشر الإرهاب والطائفية في الشرق الأوسط"، وتابع "إيران هزمت في اليمن ولن تتمكن من إنقاذ الأسد". كما أكد الجبير أن "السعودية مصممة على عدم السماح لإيران بتقويض أمنها".

الوفد الدبلوماسي السعودي يغادر طهران ويصل دبي

هذا وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية السعودية أسامة نقلي قد أكد مساء الأحد 3 يناير/كانون الثاني، أن السلطات السعودية قامت بإجلاء عائلات الدبلوماسيين السعوديين من طهران على متن طائرة تابعة لشركة طيران الإمارات، أقلعت مساء الأحد، عقب الهجوم على السفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مشهد، مشيرا إلى أنهم وصلوا دبي ليتوجهوا لاحقا إلى المملكة السعودية. هذا وتزامن وصولهم مع إعلان الرياض قطع علاقاتها مع طهران.

وأوضح المتحدث: "أن عدد أفراد الوفد الدبلوماسي السعودي وعائلاتهم يبلغ 47 شخصا، وأن السلطات الإيرانية أعاقت مغادرتهم في بادئ الأمر، قبل أن تسمح لهم بعد ذلك".

محتجون اقتحموا مبنى سفارة المملكة السعودية في طهران وأحرقوه / Mehdi Ghasemi / Reuters

وكان متظاهرون إيرانيون هاجموا مساء السبت مبنى السفارة السعودية في طهران وأحرقوه، تعبيرا عن غضبهم إثر إعدام الرياض رجل الدين السعودي الشيعي نمر النمر. وتعرضت القنصلية السعودية في مدينة مشهد بشمال شرق إيران لهجوم مماثل.

وأثار إعدام السلطات السعودية للشيخ نمر النمر غضبا عارما في إيران، واعتبر المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي يوم الأحد أن السعودية ستواجه "النقمة الإلهية" جراء قيامها بذلك.

واشنطن تدعو الرياض وطهران إلى حوار دبلوماسي

وفي رد على قرار المملكة العربية السعودية قطع علاقاتها مع إيران، دعت الولايات المتحدة كلا من الرياض وطهران إلى حوار دبلوماسي، حسبما أفادت به رويترز. ونقلت الوكالة عن متحدث باسم الإدارة الأمريكية قوله: "نحن نعتقد أن التواصل الدبلوماسي والحوارات المباشرة لا تزال مهمة لبلورة حل الخلافات. سنواصل دعوة زعماء المنطقة إلى اتخاذ خطوات إيجابية بهدف تخفيف التوتر".

المصدر: وكالات

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

تحذيرات للسفن بعد إغلاق مضيق هرمز.. وبيانات تكشف عبور سفن دولة واحدة فقط (صورة)

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026

استطلاع: 92% من الإسرائيليين يعتبرون أن إيران خرجت منتصرة من الحرب

قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم

تقارير: الوفد الإيراني رفض المصافحة والصورة الجماعية مع الوفد الأمريكي

أكسيوس: تفتيش مواقع إيران النووية هدف واشنطن من أول جولة بسويسرا مقابل الإفراج عن 6 مليارات دولار

قاليباف من زيوريخ: لن أخيب آمال شهداء إيران وسأعود مرفوع الرأس

نعيم قاسم: وقف إطلاق النار يعني وقف العدوان بشكل كامل تمهيدا لانسحاب العدو من أرضنا

وصول الوفود المشاركة في مفاوضات إيران والولايات المتحدة إلى سويسرا

مستشار المرشد الإيراني: طالما بقي الاتفاق حبرا على ورق فإن تدفق الطاقة في الشرق الأوسط سيبقى متوقفا

التلفزيون الإيراني: ترتيبات مع الوسيطين القطري والباكستاني قد تفضي للقاء أمريكي إيراني مباشر